منتدى خير الزاد
اعضاؤنا وزورانا الكرام تزودوا فان خير الزاد التقوى مرحبا بكم فى منتديات خير الزاد هنا مواضيع حــــــــــــصـرية فى كافة المجالات فشاركونا بمواضيعكم ومساهماتكم لنصل معا للجنة ان شاء الله

منتدى خير الزاد

منتدى اسلامى اجتماعى منوع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السمان بالشعرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خير الزاد
Admin
Admin
خير الزاد

عدد المساهمات : 1926
نقاط : 4099
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
الموقع : http://khairzad.yoo7.com/montada-f21/topic-t215.htm#937

مُساهمةموضوع: السمان بالشعرية   الأحد مايو 22, 2011 7:41 am




السمان من الطيور شهية الطعم والمذاق اللذيذ، وله عشاقه الذين يتفننون في طرق وطقوس طهيه، ويرفضون المفاضلة بينه وبين سواه من الطيور. وعلى الرغم من صغر حجم السمان فهو في منزلة وسطى ما بين العصفور والحمام، إلا أن له فوائد جمة، فحسبما تذكر كتب الطب النبوي والطب البديل يعد لحم السمان بمثابة غذاء متكامل، لاحتوائه على عناصر مهمة ونادرة، كما أن أكله يفتت الحصى، بالإضافة إلى أنه مفيد في علاج أوجاع المفاصل، ويسهم بشكل كبير في زيادة الخصوبة.

يقول مدحت علي، مدير مطعم «عش السمان» بالقاهرة: «للحم السمان فوائد صحية يتميز بها بالإضافة إلى أنة شهي المذاق، إلا أن هناك كثيرين لا يعرفون من أشكال طهيه سوى المشوي أو المسلوق على الرغم من أنه ذو قابلية للتفنن في طهيه وتقديم الكثير من الأطباق يكون له البطولة فيها، فطهيه في كثير من الأحيان فن له طقوس، وهذا مثلا ما يميز جزيرة (بالي) الإندونيسية التي ذاع صيتها بجانب طقسها المعتدل ومناظرها الخلابة بـ«شوي» السمان على أسياخ البامبو (القصب) المتبلة بالليمون وقصب السكر، وهناك الكثير من الطرق الأخرى التي يمكن بها البعد عن التقليدية، منها:

1 - السمان مع الأرز بالشعرية المقادير:
- سمان على حسب عدد الأفراد - ملعقة سمنة لكل طائر سمان - حبهان - مستكة - ورق لورا - ملعقة صغيرة كمون - ملح - فلفل أسود - بهارات مشكلة - ثلاث بصلات طريقة الإعداد:

يفتح السمان وينظف مثل الدجاج من الداخل، ثم يغسل بالدقيق والملح ويشطف جديدا. يبشر البصل ويتبل بالملح والفلفل والكمون ويحشى بهذه الخلطة السمان ثم يكتف. بعدها يوضع السمان في ماء مغلي مع الحبهان والمستكة وورق اللورا ويترك حتى ينضج.

يرفع السمان من الشوربة ويحمر في السمنة، ويترك في مكان دافئ لحين التقديم. وتستخدم شوربة السمان في عمل الأرز المفلفل ويقدم مع السمان المحمر في طبق كبير، وبجانبه طبق من السلطة الخضراء.

2 - صينية سمان بالتمر هندي «ساتاي ليليت» المقادير:
- 3 أزواج سمان - عصير ليمون - خل - ملح - فلفل - بهارات مشكلة - 3 ثمرات طماطم مقطعة حلقات - 3 ثمرات فلفل رومي أخضر - بصلة مقطعة حلقات - 4 ثمرات بطاطس مقطعة حلقات - قطعة تمر هندي مذابة في الماء - زيت أو سمن طريقة الإعداد:

نصفي التمر هندي جيدا من الشوائب، ونضيف إليه عصير الليمون والخل والملح والفلفل والبهارات. نقوم بنزع جلد السمان ونتبله بهذا الخليط، ونتركه في طبق عميق لمدة ساعة بالثلاجة.

نقوم بتشويح حلقات البصل في صينية ثم نضيف إليها الطماطم والفلفل الأخضر وأخيرا البطاطس لمدة 5 دقائق. نقوم بعد هذا برص السمان أعلى المحتويات ونغلف الصينية بورق الألمونيوم وندخلها الفرن حرارة متوسطة بعد 15 دقيقة نقوم بثقب صغير في ورق الألمونيوم في جوانب الصينية حتى يخرج البخار.

بعد النضج تقدم الصينية كاملة على السفرة أو يوضع السمان في طبق التقديم والبطاطس تترك في الصينية.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khairzad.yoo7.com
 
السمان بالشعرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خير الزاد :: بنات خير الزاد :: مطبخ خير الزاد-
انتقل الى: